page_panner

عن تراثنا

منذ نشأة التاريخ، طالما امتلكت مصر رصيدًا متنوعًا من الحرف والفنون اليدوية.. أبدعها سكان وادي النيل لإنشاء حضاراتهم الخاصة والمتفرّدة على مر العصور، عكست هذه الحرف والفنون ثقافة شعب مصر الأصيل ورسمت هويته وميّزت شخصيته بما اكتسبته من جمال وتنوع، وباتت تعكس توليفة متفرّدة من الحضارات الفرعونية والإسلامية والقبطية، لتتخطى الحدود وتبهر العالم.

من هنا؛ جاءت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمعرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية، لتعكس اهتمام الدولة بإحياء هذه الفنون التراثية، وتشجع الأجيال الجديدة من الحرفيين والفنانين على إحياء هذا التراث الفريد، كما أن المعرض يتيح الفرصة للحرفيين استعراض قطعهم الفنية المتنوعة أمام زوار المعرض داخليًا، وفتح أسواق تصديرية لهذه المشغولات الفريدة في كل بقاع العالم، فضلًا عن أن المعرض يقدّم جولة إبداعية واستثنائية لأصحاب الذوق الرفيع لاقتناء ما يناسبهم من قطع فنية ومشغولات تراثية، وبأسعار تنافسية، وذلك في أكبر ملتقى للمبدعين والفنانين والحرفيين، الذين يجمعهم معرض تراثنا.

الأهداف

يعتبر معرض تراثنا أكبر حدث سنوي يتم تنظيمه في مصر، يتجمّع به الحرفيين والمهرة المتخصصين في الصناعات اليدوية والتراثية، من كل محافظات الجمهورية بتنوعها الثقافي والحضاري، وذلك لعرض الآلاف من القطع الفنية المتنوعة والفريدة المستوحاة من التراث المصري العريق، من إكسسواورات وتحف ومنسوجات وديكورات ومشغولات لـ28 فن وحرفة متنوعة، بجمال ورقيّ مستوحى من التراث بشكل عصري، يناسب كل الأذواق.
زوار المعرض من الجمهور يُمكنهم خوض تجربة ثرية ومميزة في المركز الدولي للمعارض بالتجمع، وبالدخول مجانًا، حيث يتيح أصحاب الفنون التراثية مشغولاتهم ومنتجاتهم، والتي تم إبداعها من حوالي 28 فن وحرفة، وذلك بأسعار تنافسية، وبتخفيضات كبيرة ومتفاوتة، على مدار 7 أيام، فترة انعقاد المعرض.

الرؤية

معرض تراثنا.. ملتقى كبير للمبدعين والحرفيين من أنحاء مصر، أصحاب المهن اليدوية، يمكن المشاركين فيه من عرض مشغولاتهم المستوحاة من التراث، من خلال طرق عرض مميزة، أمام آلاف الزوار من أصحاب الذوق الرفيع ومحبي اقتناء هذه المشغولات والقطع الفنية.

"تراثنا" يروج للحرف التراثية والفنية، ويشجع على تبادل الخبرات بين الحرفيين من ناحية، وأيضًا الشباب الراغب في تعلم الحرف اليدوية للبدء في مشروعاتهم الخاصة، وذلك من خلال العروض الحية عن الحرف اليدوية داخل المعرض، للحفاظ على هذه المهن من الاندثار، ونشر الثقافة الفنية بين مختلف أجيال مصر.

الرعاة